إعلان

وصفات لزيادة الرغبة عند النساء

دأب الإنسان منذ بداية الحضارة على البحث عن وصفات لأطعمة سحرية أو جرعة حب سرية لزيادة القدرة الجنسية واثراء المتعة والشغف، وقد وصف البابليون والصينيون القدماء أطعمة مختلفة محضرة من الأعشاب الطبية وبعض المصادر الحيوانية للمساعدة على زيادة القدرة الجنسية. كما أنهم توصَّلوا إلى أن النباتات المشابهة للأعضاء التناسلية تزيد من القدرة الجنسية، وهذا قانون قديم يسمى " قانون المتشابهات ". 


  • مشروب لزيادة الرغبة عند النسا
  • وصفة تهييج المرأة
  • زيادة الشهوة عند النساء
  • أعشاب لتقوية الشهوة عند المرأة
  • فيتامين لزيادة الرغبة عند النساء


فعلى سبيل المثال؛ تعتبر المادة المستخرجة من قرن الكركدن أو وحيد القرن مثير قوي للشهوة الجنسية في معظم دول شرق آسيا وذلك لأنه يشبه في شكله شكل القضيب لدى الذكر. بينما يعتقد الصينيون القدماء أن جذور الجينسينج لها فائدة كبيرة على صحة الإنسان بشكل عام وعلى صحته الجنسية بشكل خاص، وذلك لأن شكله يشابه بعض أجزاء جسم الإنسان مثل الذراعين، والأقدام والأعضاء التناسلية. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هذا الاعتقاد القديم فيه شيء من الصحة، حيث وجدوا أن المواد المشابهة في شكلها لأجزاء من الجهاز التناسلي الذكري أو الأنثوي تحتوي على مواد مفيدة للصحة الجنسية بطرق مختلفة. وتوجد آلاف المكملات التي يمكن اعتبارها منشطة للرغبة الجنسية، وتطلق كلمة "منشط جنسي" على أي مادة تستخدم بطريقة أو بأخرى لإشعال الحب والرغبة، وتحسين الخصوبة وزيادة الانتصاب أو الشعور بالإثارة الجنسية والتهييج.


- سأذكر لكِ هنا المكملات الجنسية الطبيعية والتي أثبت علمياً قدرتها على زيادة الرغبة الجنسية. فهي تعمل على تحسين الصحة تدريجياً وتزيد من القدرة الجنسية. وتتمثل آلية عملها في انها تقوم بتحفيز الناقلات العصبية، والتأثير على مستوى الهرمونات وتحسين صحة القلب، وبالتالي فهي تساعد على الوصول إلى مستوى أفضل من اللياقة الجنسية. تستخدم هذه المكملات الجنسية بنجاح لأغراض جنسية ولأغراض الصحة العامة منذ آلاف السنين على يد المتمرسين وخبراء الطب الشعبي، ويتجه غالبية الناس إلى هذا النوع من العلاجات الشعبية لأنها تسبب أضرار جانبية أقل من تلك الناتجة عن تناول الأدوية الكيميائية، كما أن فوائدها تظهر على الصحة العامة وعلى الصحة الجنسية بشكلٍ ملحوظ .


- أنوه هنا إلى أن الأعشاب المستخدمة في تحسين الصحة الجنسية ليست خالية تماماً من الأضرار الجانبية، بل لها تفاعلات مختلفة، فهي إذا أُخذت بدون تقدير مناسب قد تسبب أعراض جانبية وتفاعلات غير مرغوبة. وقد بدأ الناس خلال السنوات الماضية بالاتجاه إلى هذا النوع من العلاجات في الدول المتقدمة لما لها من فوائد صحية عديدة مع الاستخدام الصحيح للطب الشعبي. وبدأت الدراسات الجدية لهذا النوع من الطب المنسي لإثبات أهميته في زيادة الصحة والقدرة الجنسية. إذاً غاليتي بإبقاء عقلكِ مفتوحاً للطب الشعبي القديم مع الاعتماد على أسس علمية مثبتة، يمكنكِ أن تجمعي بين العلم القديم والعلم الحديث للحصول على حل سليم لتحسين صحتكِ الجنسية وصحة جسمكِ بشكلٍ عام.


أنواع المكملات الجنسية

سأذكر لكِ هنا قائمة من المكملات الجنسية التي ستساعدكِ على الشعور بالرغبة الجنسية، وتحسن الدورة الدموية في جسمكِ، وسترفع مستوى أدائكِ الجنسي، بالاضافه إلى أنها تخفف أعراض متلازمة ما قبل الحيض وأعراض سن اليأس، وتساعدكِ على الاسترخاء والشعور بالصحة كما ستساعدكِ على حل مشكلات خلل الهرمونات في جسمكِ وغيرها. ستجدين ذكراً لكل مادة مع شرح مبسط للاعتقاد السائد بفعاليتها، يليه التحليل العلمي لعمل المادة ودلائل على فعاليتها. وقد قُسمت المكملات الجنسية إلى ثلاثة أقسام هي:


1. الفئة المقبولة:

وهي مكملات جنسية طبيعية لها تاريخ طويل في الاستخدام كمادة منشطة جنسياً, وقد تم إثبات فاعليتها علمياً. وقد أثبتت الدراسات كذلك أن هذه المواد لها فاعلية قوية وتؤدي إلى نتائج ملحوظة في أغلب الحالات.والجدير ذكره بأن البعض من المواد في هذه الفئة قد تظهر له أعراض جانبية عند الاستخدام.


2. الفئة المحتملة:

وهي مكملات جنسية طبيعية استخدمت منذ فترة طويلة نسبياً ولكنها تفتقر إلى دراسات علمية كافية. هذه المكملات تواجه احتمالين؛ فإما انها قد تكون أدوية ناجحة لتحسين اللياقة الجنسية , أو قد تكون غير ناجحة أو غير مؤثرة على اللياقة الجنسية، كما أن أغلب المكملات في هذه الفئة لها أعراض جانبية سلبية.

 

3. الفئة المرفوضة:

وهي مكملات جنسية أثبت علمياً عدم فاعليتها أو أنها مواد خطرة على صحة الإنسان. لذلك ينصح بالابتعاد عنها تماماً ,إلا في حالة وصفها بعد استشارة طبية معتمدة.


أولاً الفئة المقبولة من المكملات الجنسية لتحسين الأداء الجنسي

مستحضرات الجنكة


نبتة الجنكة "Ginkgo Biloba" هي من أقدم النباتات العشبية. ويقدر وجودها على الأرض منذ 240 مليون سنة.وتعتبر من أهم الأشجار المقدسة في الصين واليابان ولذلك يعمدون إلى زرعها في حدائق المعابد. تستخدم بذورها وأوراقها للعلاج منذ آلاف السنين لزيادة الرغبة الجنسية وتحسين الدورة الدموية ووظائف التنفس. فالجنكة تعزز من المتعة الجنسية والأداء الجنسي العام عن طريق إرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم للأعضاء الجنسية الهامة. وهذا ما يحتاجه الجسم للحصول على إثارة جنسية سليمة, وبالتالي تحفز اللياقة الجنسية على المدى الطويل. إعلمي غاليتي أن مستحضرات الجنكة تعطي أفضل النتائج عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والدورة الدموية والتي تؤثر على أدائهم الجنسي وذلك لأن مشاكل القلب تقلل وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية. وقد أظهرت دراسة حديثة أن 50 شخص من الذكور المصابين بضعف الانتصاب استطاعوا استعادة القدرة الجنسية بعد تناول مقدار 60 ملجم من مستحضر الجنكة لمدة 6 أشهر.


أما بالنسبة لتأثير الجنكة على النساء فإن الدراسات غير مكتملة إلى الآن، ولكن وُجد أن الجنكة تحارب القلق والاكتئاب الذي يؤدي إلى القصور الجنسي بفعالية عند الجنسين. وقد لوحظ أن أكثر من 91% من النساء و 75% من الرجال الذين شملتهم الدراسة ازدادت قدرتهم الجنسية بعد تناول الجنكة يومياً ولمدة 4أسابيع فقط .إن آلية عمل الجنكة في الجسم تتطلب وقتاً، ولهذا أنصحكِ غاليتي باستخدامها لمدة 8 أسابيع على الأقل قبل أن تلاحظي أي نتيجة. وإعلمي أن الجنكه هي مادة غير ضارة، ولكن يجب عليكِ استخدامها بحذر إذا كنتِ تستخدمين أي أدوية أو مستحضرات مميعة للدم. كما أن استخدامها يتعارض مع الأدوية المضادة للقلق والمحتوية على مثبطات أحادية الأكسيد.

 

أشكال عشبة الجنكة


تتوفر الجنكة بأشكال مختلفة. وأنوه هنا بأن سعر مستحضرات الجنكة مرتفعة، وأن بعض الأشكال الموجوده في الاسواق لا تحتوي إلا على مقدار ضئيل جداً من الجنكة الفعالة. لذا احرصي على شراء المنتجات المكتوب عليها "معايير قياسية 24/6" والتي تعني أن المنتج يحتوي على الكمية الفعالة المثالية.أما بخصوص الجرعة اليومية من الجنكة فهي تتراوح ما بين 50 ملجم و100 ملجم. تجنبي غاليتي استخدام الجنكة الغير مكررة مثل أوراق الجنكة أو شاي الجنكة لأنها تحتوي على مواد تسبب الحساسية في الجسم، بينما يتم ازالة هذه المواد المثيرة للتحسس أثناء عملية التكرير والتعليب.


الجينسينج


يعد الجينسينج واحداً من أشهر وأقدم الأعشاب الطبية المستخدمة في العالم، لكن ما لا يعلمه الغالبية من الناس أن مصطلح الجينسينج يطلق على ثلاثة أصناف مختلفة وهي:



1. الجينسينج الكوري أو الصيني أو الآسيوي واسمه العلمي Panax Ginseng

2. الجينسينج الأمريكي واسمه العلمي Panax Quinquefolius

3. الجينسينج السايبيري واسمه العلمي E. Seticosus


سنناقش هنا الصنفين المتشابهين الآسيوي والأمريكي وذلك لأن الصنف السيبيري يستخدم لزيادة القدرة على التحمل فقط. يعتبر الجينسينج الآسيوي مع شكله المميز أساس العلاجات الصينية القديمة منذ 5000 سنة، وله مكانة عظيمة في نفوس العلماء القدامى نظراً لفوائده العلاجية الخارقة، ولهذا يطلقون عليه اسم "العلاج الشامل" أو "اكسير الحياة". ويعتقدون أن له فوائد علاجية ووقائية عديدة، منها:



مقاومة الأمراض.

تحفيز الرغبة الجنسية.

تنشيط وظائف الدماغ.

يمنع الإصابة بالصداع والإرهاق.

يزيد من الطاقة والحيوية.

تنشيط الدورة الدموية.


 

بينما يستخدم الجينسينج الأمريكي عند السكان الأمريكيين الأصليين فقط. وقد استخدمته القبائل القديمة في علاج الصداع، وآلام البطن، والتقلصات ومشاكل التنفس. وكان من الشائع أيضاً أن يستخدم لزيادة الطاقة وعدم الشعور بالتعب.وقد أُثبت علمياً أن للجينسينج تأثيراً كبيراً على صحة الرجال الجنسية فهو يعمل على تحفيز إنتاج أكسيدات النيتريك في الجسم والتي تلعب دوراً فعالاً في تسريع الانتصاب عند الرجال. كما يساعد الجينسينج على زيادة الشعور بالحيوية والنشاط. وفي دراسة عالمية حديثة وجد أن الجينسينج الآسيوي له تأثير قوي على الانتصاب وعلى وظائف العضو الذكري بشكل عام. وذلك عن طريق المساعدة على نمو العضو الذكري وتحفيز الرغبة الجنسية. وأوجدت دراسة أخرى أن للجينسينج دوراً فعالاً في زيادة عدد الحيوانات المنوية ورفع معدل هرمون التيستيستيرون في الجسم، لكن للأسف لا توجد إلى الآن دراسة وافية عن تأثير الجينسينج على النساء، غير أنه توجد أدلة على فائدته في تحفيز الأعضاء التناسلية الأنثوية وأنه يمنع ترقق جدار الرحم عند النساء بعد سن اليأس.


يباع الجينسينج الآسيوي والجينسينج الأمريكي بأشكال مختلفة يسهل الحصول عليها، مثل شاي الجينسينج، صبغة الجينسينج، بودرة الجينسينج، أقراص الجينسينج أو حتى أطعمة معلبة مثل المشروبات ورقائق مضاف لها عشبة الجينسينج. لكن ضعي في اعتباركِ غاليتي أن هذه الأطعمة المعززة لا تحتوي إلا على مقدار قليل جداً من الجينسينج ولا تفي بالجرعة اليومية الفعالة. لذلك يجب عليكِ شراء المنتجات المحتوية على نسبة 4-7% من بذور الجينسينج وأن تكون منتجات من مصانع موثوقة، واحرصي أيضاً على اقتناء منتجات للصنفين الأمريكي والآسيوي. وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية والمنظمة الألمانية لطب الأعشاب أن الجرعة اليومية الفعالة للجينسينج يجب أن لا تتجاوز 300 ملجم يومياً. وذلك بسبب مخاوف من ارتفاع ضغط الدم عند استهلاك كميات كبيرة منه .


طريقة تحضير شاي الجينسينج:


أذيبي 3 ملاعق صغيرة من مسحوق شاي الجينسينج في كوب صغير (200 مل) من الماء المغلي. حركي المزيج ثم اتركيه لمدة 10 دقائق، بعدها صفي الشاي باستخدام مصفاة صغيرة لتزيلي بقايا المسحوق. يمكنكِ إعادة استخدام المسحوق المصفى مرتين أو ثلاث مرات فقط . قدمي شاي الجينسينج مع الحليب، مُحلى بالعسل أو بالسكر. يشرب مرة في الصباح ومرة بعد الظهر.

 

الفئة المقبولة من المكملات الجنسية لتخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض وأعراض سن اليأس


تعد متلازمة ما قبل الحيض من أكثر المشاكل الصحية الشائعة بين النساء. ويقدر بأن حوالي 30 - 40 % من النساء يعانين من أعراض هذه المتلازمة بشكل حاد بحيث تقتطع من كل شهر يوم على الأقل. هذه الأعراض قد تكون نفسية وجسمانية في نفس الوقت، وهي تؤثر على المزاج ومستوى الطاقة في الجسم وتؤثر أيضاً على الرغبة الجنسية. إن مرحلة سن اليأس هي مرحلة أساسية في حياة أي امرأة، وتعتبر لدى البعض بداية سعيدة للانتقال إلى عهد جديد من الحياة. بينما يشعر البعض الآخر بالحزن لفقدان الخصوبة وفرصة الحصول على الأطفال. وغالباً ما يتسبب وصول المرأة لسن اليأس بحدوث تغييرات نفسية تؤثر سلباً على حياتها الجنسية. هذه التغييرات مشابهة لأعراض ما قبل الحيض إضافةً إلى بعض الأعراض الأخرى كالإصابة بالأرق، والاكتئاب، وتغيرات المزاج،وايضاً الشعور بسخونة في الجسم، والقلق، وضعف الثقة بالنفس، والشعور بانفتاح الشهية، والصداع، وآلام في الثدي،إضافةً إلى إنتفاخ أو تقلصات في البطن، وزيادة الوزن،والإرهاق ونقص في الرغبة الجنسية.


وفي دراسات حديثة وجد أن الرجال أيضاً يصلون إلى سن اليأس، وهي عبارة عن مرحلة تحدث فيها تغييرات مختلفة في وظائف الجسم بسبب إنخفاض مستوى الهرمونات مع التقدم في العمر.اعلمي غاليتي بأن المكملات الجنسية التي سنذكرها لكِ هنا لا تعمل على منع أو إيقاف سن اليأس أو أعراض ما قبل الحيض تماماً، وإنما تساعد على تخفيف ظهور الأعراض وتحسين الصحة. ويفضل استخدام هذه المكملات مع مراعاة تبني نمط صحي متكامل، مثل الرياضة، الغذاء، وغيرها من المبادئ الأساسية للحصول على أفضل لياقة جنسية.إنّ التخلص من أعراض متلازمة ما قبل الحيض وأعراض سن اليأس سيعيد لكِ الحيوية إلى حياتكِ الجنسية، ويزيد الرغبة والشهوة فيها وبالتالي تحسين لياقتكِ الجنسية بشكلٍ أمثل.


البابوس الهندي


عشبة مستخدمة غالباً عند الهنود الحمر ولها مسميات اخرى مثل الكاهوش الأسود (Black Cohosh) وتنمو في غابات أمريكا الشمالية.وقد استخدمت لتخفيف آلام الحيض وتخفيف أعراض سن اليأس. وفي ألمانيا يستخدم علاج مستخلص من عشبة البابوس الهندي كبديل لأدوية الهرمونات الصناعية كما يستخدم أيضاً لمحاربة أعراض سن اليأس. أثبتت العديد من الدراسات السريرية أن للبابوس الهندي فعالية مثبتة في محاربة أعراض سن اليأس. وشاركت في هذه الدراسة أكثر من 800 امرأة. ولوحظ أنه مع استخدام عشبة البابوس الهندي فإن هناك عدداً من الاعراض مثل الاكتئاب والقلق خفت بشكل كبير جداً. بينما اتجهت دراسة أخرى إلى تحليل آثار هذه العشبة عند النساء الشابات ووجد أن لها تأثير إيجابي على تحفيز المهبل وإفراز المزلقات الطبيعية أثناء الشهوة الجنسية، كما أنها تخفف من أعراض الصداع ومشاكل النوم.


ونتيجة للتحاليل العلمية أُثبت أن عشبة البابوس تحتوي على مادة شبيهة بالهرمونات الجنسية تسمى الإستروجينات النباتية، والتي تقوم بمعادلة التغييرات الهرمونية التي يسببها الوصول إلى سن اليأس أو يسببها اختلال الجسم أثناء الدورة الشهرية. والجدير ذكره أن الإفراط في تناول عشبة البابوس الهندي ( أي ما يزيد عن 1000 ملجم يومياً ) يسبب أعراض جانبية خطيرة مثل الدوار، والغثيان والصداع. لذا احرصي على تناول الجرعة السليمة وبكمية معقولة ( يوصي الأطباء بتناول 40 ملجم يومياً فقط ) كما أنه يجب عليكِ التحلي بالصبر وعدم توقع نتائج فورية لأن البابوس يحتاج إلى فترة تتراوح بين 4 أسابيع وقد تصل إلى 8 أسابيع حتى يتحلل في الجسم ويعوض الخلل الهرموني في الدم.

 

لا تتناولي البابوس الهندي إذا كنتِ تتناولين أدوية هرمونية لعلاج أعراض سن اليأس أو إذا كنتِ حاملاً. يتوفر البابوس الهندي على شكل مسحوق شاي، ويتم تحضيره عن طريق وضع ملعقة كبيرة من مسحوق البابوس الهندي في ثلاثة أكواب من الماء المغلي وتركها لمدة عشر دقائق.


عشبة كف مريم


وهي شجرة يؤخذ منها الثمار ولها مسميات عديدة مثل شجرة فلفل الراهب، وذلك لأن الرهبان في أوروبا الشرقية كانوا يستخدمونها لتتبيل طعامهم، أو تسمى ايضاً بشجرة إبراهيم وغيرها من الأسماء لكن أشهرها هو اسم كف مريم.وقد أثبتت الدراسات أن هذه النبتة لها تأثير طبيعي فعال على أعراض متلازمة ما قبل الحيض وتستخدم غالباً لتخفيف آلام الثدي. وأوضحت دراسة ألمانية شملت أكثر من 1500 امرأة أن 90 % من المشاركات حصلن على نتائج ممتازة من حيث تخفيف الشعور بالألم في الثدي أو الانتفاخ أو البثور بعد استخدام نبتة كف مريم. كما تستخدم هذه النبتة لتنظيم الدورة الشهرية وتخفيف أعراض سن اليأس.

 لا توجد دراسات كافية توضح المكونات الطبيعية الموجودة في نبتة كف مريم، ولكن يُعتقد أن آلية عملها تستند على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم. أما بخصوص الجرعة اليومية المحددة ,فيجب أن تتراوح بين 30 إلى 40 ملجم في اليوم الواحد، وتحتاج إلى وقت طويل حتى تبنى داخل الجسم وتظهر فاعليتها، لذا ليس لها أعراض جانبية خطيرة.ويُمنع تناول كف مريم إذا كنتِ تخضعين لعلاج هرموني أو إذا كنتِ حامل.


الفئة المقبولة من المكملات الجنسية للشعور بالسعادة

الشوكولاتة


إذا كنتِ غاليتي من محبي الشوكولاتة وتبحثين عن أي مناسبة لتناول المزيد من هذه الحلوى اللذيذة فسأقدم لكِ هنا أحد أهم فوائد الشوكولاتة والمتمثل في رفع مستوى السعادة داخل جسمكِ. إن تناول الشوكولاتة بكمية معقولة وبدون إسراف يساهم في الاسترخاء وراحة النفس. وقد استخدم القدماء الشوكولاتة للشعور بالسعادة وزيادة الرغبة الجنسية. فالشوكولاتة لا تمتع حليمات التذوق في فمكِ فقط، ولكنها ترسل إشارات عصبية للدماغ تعمل على تحفيز الشعور بالسعادة لأنها تسبب إطلاق الإندروفين، أو ما يسمى بهرمون السعادة والذي يشجع على الشعور بالسعادة والفرح. لهذا تعتبر الشوكولاتة من أهم المساعدات على تحسين اللياقة الجنسية لأنها تريح المزاج وتجعلكِ أكثر تقبلاً للممارسة الجنسية. ولا أنسى أن أخبركِ بسرٍ صغير وهو أن الشوكولاتة تحتوي على عنصر الأرجنين الذي يساعد على الانتصاب عند الرجال ويساعد على تحفيز المهبل عند النساء.لذلك فعلبة شوكولاتة تعتبر أفضل هدية يمكن أن تقدميها إلى شريك حياتكِ.


نبتة الكافا


- تحتاج العملية الجنسية إلى توازن دقيق بين التحفيز لخلق الرغبة الجنسية، وبين الاسترخاء حتى تشعرين بالمتعة أثناء الممارسة. نبتة الكافا أو ما يسمى بفلفل الكافا له تأثير مهدئ للأعصاب ومرخي بدون أن يسبب الخمول. وقد وصف المكتشفون الأوائل نبتة الكافا بأنها نبتة تنمو في مناطق غرب المحيط الهادئ، ويستخدمها السكان الأصليون في تحضير مشروب غير كحولي يساعدهم على تهدئة الأعصاب ويساهم في تسهيل الترابط الاجتماعي. وقد تبين أن نبتة الكافا تزيل القلق والتوتر وتولد الشعور بالبهجة والسعادة.


- يتضح أن هذه النبتة العجيبة تريح النفس بدون التأثير على وظائف العقل الطبيعية، على عكس المشروبات الكحولية التي تتعارض مع وظائف العقل السليم. و قد تركزت أغلب الدراسات السريرية على دراسة فعالية نبتة الكافا في معالجة القلق والاكتئاب. ففي دراسة حديثة وجد العلماء أن تناول الكافا يشجع على إحداث تغييرات واضحة في نشاط موجات الدماغ حتى يصل الدماغ إلى حالة من الراحة والاسترخاء.


- إعلمي غاليتي أنك إذا كنتِ تعانين من القلق والتوتر اليومي، فإن هذا التوتر سيؤثر سلباً على ممارساتكِ الجنسية، ولهذا أنصحكِ بتناول نبتة الكافا لمحاربة القلق بأفضل طريقة صحية ممكنة. وتقدر الجرعة اليومية بما يتراوح بين 60 ملجم وحتى 200 ملجم، أو ما يعادل 3 إلى 6 كبسولات يومياً، ويتم تناولها على ثلاث جرعات في اليوم. وتتوفر مستحضرات الكافا في الأسواق على شكل كبسولات أو مسحوق مجفف. وليس للكافا أي أضرار جانبية إلا في حالة زيادة الجرعة فوق الـ200 ملجم وذلك لأنها ستتحول إلى مادة منومة وقد تسبب أيضاً ضعف في الساقين. كما يمنع استخدام الكافا مع كلٍ من: الكحول، مضادات القلق أو الاكتئاب وأدوية البرد والزكام.


الفئة المقبولة لبعض مشاكل الصحة الجنسية الأخرى


التوت البري


- تعاني الكثير من النساء من التهابات المسالك البولية، ويتشاركن في ظهور بعض الأعراض المزعجة مثل وجود حرقة في البول، الحاجة المتكررة إلى التبول والبول ذو اللون المغبر والرائحة النفاذة، كما تعاني البعض منهن أيضاً من ألآم في أسفل الظهر بسبب هذه الالتهابات. يصاب كذلك الرجال بالتهابات المسالك البولية ولكن بنسبة أقل من النساء. وقد وجد العلماء أن العامل الرئيسي للإصابة بالتهابات المسالك البولية لا يقتصر فقط على الأنشطة الجنسية أو حدوث عدوى أثناء الجماع، وإنما تتشارك فيه بعض الأنشطة اليومية مثل ركوب الدراجة ونوعية الملابس الداخلية وغيرها من العوامل التي تسبب التهاب المسالك البولية عند النساء. وتظهر هذه الالتهابات عندما تدخل البكتيريا الضارة إلى داخل قنوات الجهاز البولي والتناسلي للمرأة وتلتصق بالجدران الداخلية لهذه الأعضاء الرقيقة.


-لقد اكتسب التوت البري شهرة واسعة في السنوات الماضية كعلاج فعال لالتهابات المسالك البولية وذلك بسبب فعاليته في منع التصاق البكتيريا على جدران الجهاز البولي. ففي دراسة حديثة أُجريت على شريحة واسعة من النساء تبين أن شرب 300 مل من عصير التوت البري يومياً يقلل وبشكل كبير من نسبة الإصابة بالتهابات المسالك البولية. كما أظهرت الدراسة نفسها أن الاستمرار في شرب عصير التوت البري يومياً لمدة تزيد عن الشهرين يقلل الحاجة إلى تناول المضادات الحيوية لمحاربة التهابات المسالك البولية ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض. يتوفر مستخلص التوت البري في الأسواق على شكل أقراص صناعية مثبتة الفعالية، وفوائده مشابهة لفوائد العصير الطبيعي إن لم تكن تتفوق عليها. فقد كشفت دراسة سريرية حديثة أن تناول 400 ملجم من أقراص مستخلص التوت البري يومياً ولمدة 3 أشهر يقلل من نسبة الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

 

- يفضل تناول أقراص مستخلص التوت البري، وذلك لأن العصير يحتوي على نسبة عالية من السكر والذي يساعد على نمو البكتيريا وبالتالي يثبط عمل التوت البري. إذا كنتِ تفضلين شرب عصير التوت البري، استبدلي السكر العادي بالمحليات البديلة للسكر أو تناوليه بدون سكر. وإذا كنتِ تعانين من التهابات المسالك البولية بشكل متكرر، استشيري طبيبكِ المعالج واقترحي عليه إضافة التوت البري إلى الخطة العلاجية لتخفيف الإصابة بالالتهابات. وفي حالة وجود أعراض الالتهاب الحاد تناولي نصف لتر يومياً من عصير التوت البري، أما إذا كانت الأعراض خفيفة فيكفي أن تتناولي ربع لتر أو ما يعادل 250 مل، أو تناولي أقراص مستخلص التوت البري للوقاية.


البلميط المنشاري


- يعاني أكثر من 50% من الرجال فوق سن الخمسين عام من تضخم البروستات الحميد. وتحدث هذه الحالة الطبية عندما تتضخم غدة البروستات الموجودة في منطقة العضو الذكري بحيث تؤدي إلى انسداد في الإحليل. من أعراض تضخم البروستات الشعور بالحاجة إلى التبول في فترات متقاربة، وزيادة معدل التبول الليلي. وهي حالة مرضية مزعجة ومؤلمة جداً، كما أنها تمنع الحصول على حياة جنسية سليمة. ينمو نبات البلميط المنشاري في السواحل الشرقية من أمريكا الشمالية، وكان الهنود الحمر يعتبرونه جزءاً مهماً من غذائهم اليومي. وقد ذكر في المخططات الفرعونية القديمة فوائد استخدام نبات البلميط المنشاري لمعالجة مشاكل المسالك البولية، وقُدر عمر هذه المخططات منذ القرن الخامس عشر قبل الميلاد.


- تؤكد الدراسات الحديثة أن استخدام مستخلص نبات البلميط المنشاري يساعد على معالجة المشاكل الصحية المرتبطة بتضخم البروستات. وأظهرت دراسة مكثفة أجريت خلال العقدين الماضيين أن مستخلص البلميط المنشاري يعمل بشكل ممتاز للقضاء على مشاكل الجهاز البولي وتقليل الحاجة إلى التبول الليلي. يتميز مستخلص نبات البلميط المنشاري بأنه يخفف من تضخم البروستات بشكل طبيعي وبدون التسبب بأضرار جانبية، على عكس الأدوية الصناعية الموصوفة والتي تؤدي دائماً إلى أعراض معاكسة مثل نقص الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب. لهذا يتجه الغالبية من الرجال المصابين بتضخم البروستات الحميد إلى العلاج الطبيعي بالبلميط المنشاري لأنه ارخص ثمناً وأقل أضراراً.


- إذا كان زوجكِ غاليتي يعاني من أعراض تضخم البروستات، فيجب عليكِ تشجيعه على مراجعة الطبيب المختص قبل البدء بالعلاج الشعبي، وذلك حتى يستبعد وجود أي أمراض أخرى خطيرة مثل سرطان البروستات. إذا شُخصت حالته بأنها تضخم حميد، وبعد موافقة الطبيب المعالج، أضيفي 600 ملجم من مستخلص البلميط المنشاري إلى وجباته اليومية. لا تتوقعان الحصول على نتائج فورية، فالبلميط يحتاج إلى فترة زمنية طويلة قد تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يخف التضخم وتعود حياتكما الجنسية إلى سابق عهدها.

الفئة المحتملة لتحسين الأداء الجنسي


في هذه القائمة التالية أقدم لكِ غاليتي مجموعةً من المكملات الجنسية الطبيعية والتي سبق استخدامها منذ مئات السنين لتحسين الصحة الجنسية أو لمعالجة بعض المشكلات الجنسية، ولكن هذه المكملات قد تكون فعالة في بعض الحالات بينما قد تكون بلا فائدة عند البعض الآخر ويرجع ذلك لأسباب غير معروفة وذلك بسبب نقص الدراسات الشاملة عن هذا النوع من المكملات الجنسية.


الشوفان الأخضر


أثبتت الدراسات أن الشوفان الأخضر يساعد على زيادة الرغبة الجنسية، وبالرغم من عدم كفاية المعلومات المتوفرة عن هذا المستخلص النباتي إلا أنه يعتقد أن آلية عمل الشوفان الاخضر تترتب على زيادة إنتاج هرمون التيستيستيرون في الجسم، هذا الهرمون هو المسؤول عن تحفيز الرغبة الجنسية. وفي دراسة مختصرة شملت شريحة متنوعة من النساء والرجال لوحظ وجود زيادة في الرغبة الجنسية والأداء عند الجنسين بعد تناول مكملات جنسية مكونة من الشوفان الأخضر ونبات القراص.


وبالاستناد إلى أحدث دراسة قامت بها مجلات مختصة بالصحة الجنسية فإن الأشخاص الذين يتناولون 300 ملجم يومياً من الشوفان الأخضر يزيد معدل النشاط الجنسي لديهم بنسبة تصل إلى 54%. ولكن و بسبب شحة الدراسات العلمية الوافية في موضوع الشوفان الأخضر فإنه يجب عليكِ الانتظار والتأني قبل البدء بتناول الشوفان الأخضر باعتباره علاجاً فعالاً لمشاكل القدرة الجنسية.

منتجات النحل: اللقاح والعسل وغذاء الملكات


- وصف الإغريقيون القدامى العسل بأنه أفضل مخفف للقلق ومحفز للرغبة الجنسية. كما ذكرت أيضاً فوائد جمة للعسل عند الحضارات الهندية وحضارات الشرق الأوسط ووسط أوروبا. فهو يحتوي على سكريات بسيطة تمنح الجسم مقداراً عالياً من الطاقة، كما يحتوي على قائمة طويلة من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك، والكالسيوم وفيتامين B التي تزيد من اللياقة الجنسية. لهذا يعد من المنطقي أن تناول العسل بانتظام ولفترة زمنية طويلة سيكون له أثر إيجابي على صحتكِ العامة وعلى لياقتكِ الجنسية. لكن إلى الآن لا تتوفر دراسات علمية موثوقة عن آلية تأثير العسل على الرغبة الجنسية أو على قدرة العسل على تحسين القدرة الجنسية.


- ويستخدم الأغلب لقاح النحل وغذاء الملكات كمنشطات جنسية، وهي عبارة عن منتجات يتم استخراجها من النحل وتعليبها استعداداً لبيعها في الأسواق. وقد اكتسبت هذه المنتجات شهرة واسعة وخاصة في الدول الآسيوية بأنها محفزات جنسية فعالة، ولكن كما أسلفنا ذكرة لا تتوافر أي دراسة اثبتت فعالية لقاح النحل في القدرة الجنسية. علماً بأن لقاح النحل يحتوي على مواد قد تسبب التحسس، لذا ننصحكِ غاليتي بأخذ الحذر إذا اخترتِ استخدام لقاح النحل كمنشط جنسي. بينما يستخدم غذاء الملكات في أغلب الدول الآسيوية، وهي مادة تستخرج من لعاب النحل، والهدف الرئيسي من استخدامها هو زيادة الخصوبة والنشاط الجنسي. وتفيد التقارير أن لغذاء الملكات فائدة في محاربة ضعف الانتصاب والبرود الجنسي، وأيضاً المساعدة في زيادة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

 

- يحتوي غذاء الملكات على العديد من الفيتامينات والمعادن، ولكن قلة الدراسات المتعلقة بهذا النوع من منتجات النحل لا يساعدنا على الفهم التام لكل المكونات المفيدة ولا يبين الفوائد المكتسبة من تناول هذا النوع من المكملات الجنسية. ومثل لقاح العسل، فإن غذاء الملكات يسبب أعراض جانبية مثل الإصابة بأعراض تحسسية ونوبات الربو، كما أن سعره مرتفع جداً وذلك لصعوبة الحصول عليه بالاضافة إلى تكاليف تعبئته وتعليبه.


نبتة الميورا بويميا


هي نبتة مزهرة تنمو في مناطق أمريكا الجنوبية، استخدمها السكان الأوائل في معالجة مشاكل الانتصاب عند الرجال ولزيادة الرغبة الجنسية، ويطلق عليها اسم "خشب القوة". وقد بينت دراسة علمية استهدفت شريحة محددة من الرجال أن 50 % من المشاركين في الدراسة حصلوا على انتصاب أفضل بعد تناول 1.5 جرام فقط من الميورا بويميا يومياً، بينما شهد ما يقارب 62 % من المشاركين في هذه الدراسة أنهم حصلوا على زيادة في الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ بعد استخدام خشب القوة. ولكن المنظمة الألمانية لطب الأعشاب صنفت الميورا بويميا تحت بند الأعشاب الغير مقبولة، وذلك بسبب قلة الدراسات العلمية الموثقة المتعلقة بهذه النبتة العجيبة. لذا يجب عليكِ الانتظار حتى تكتمل الدراسات والأبحاث قبل أن تقرري إضافة عنصر الميورا بويميا إلى غذاء زوجكِ لتحسين الانتصاب لديه وزيادة المتعة الجنسية.


الفئة المحتملة لتخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض وأعراض سن اليأس


عشبة حشيشة الملاك الصينية


- تستخدم جذور حشيشة الملاك في معالجة المشاكل الجنسية عند النساء في أغلب مناطق الصين. وقد ذُكرت في الكتب العلمية القديمة كعلاج لالتهابات المهبل والإفرازات الغير مستحبة وكمعالج لحالات العقم. ويطلق عليها اسم "الجينسينج الأنثوي" لأنها تستخدم في تعزيز صحة المرأة بشكل عام ولتحسين صحتها الجنسية بشكل خاص. هذه العشبة لها تأثير واضح على محاربة التقلصات، لذا تستخدم لتخفيف آلام الدورة الشهرية، وقد نشرت المجلة الأمريكية لطب الأعشاب الصينية أن حشيشة الملاك توازن إطلاق الهرمونات في الجسم وتساعد على تنظيم الدورة الشهرية.


- تتوفر دراسات علمية عديدة تُظهر فوائد استخدام حشيشة الملاك لتخفيف آلام الدورة الشهرية وأعراض سن اليأس، ولكن هذه الدراسات أُجريت على شريحة نسوية استخدمت هذه العشبة مخلوطة مع أعشاب طبية أخرى، وبالتالي فإن هذه الدراسات تتعلق بمجموعة من الأعشاب من ضمنها الحشيشة الملائكية ولا تبين خصائص كل نوع على حدة. لهذا تم اضافة هذه العشبة إلى قائمة الأصناف المحتملة إلى حين تثبت التجارب السريرية فاعليتها. ويمنع استخدام حشيشة الملاك عند الحوامل أو عند النساء اللاتي يعانين من التهابات في الرحم وذلك لأن هذه العشبة لها تأثير سلبي على بطانة الرحم في هذه الحالات. أضيف إلى هذه المحاذير تجنب الاستخدام إذا كنتِ تتناولين أدوية مميعة للدم.


زهرة الربيع المسائية


تتميز هذه الزهرة البرية بلونها الأصفر الفاتح، وتستوطن زهرة الربيع القارة الأمريكية وبالتحديد المناطق الساحلية الشرقية. وقد استخدم السكان الأصليون زيت زهرة الربيع المسائية والمستخرج من البذور منذ قرون لعلاج أمراض النساء، وأيضاً لتسريع التئام الجروح، وتخفيف نوبات الربو والزكام والتهابات المفاصل. ويُعتقد أن آلية عمل هذا الزيت تعتمد على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم. وقد تضاربت نتائج الدراسات المنشورة والمتعلقة بتأثير زهرة الربيع واستخداماتها لمعالجة النساء، ففي دراسة نشرتها مجلة الطب البديل أُثبت فيها أن استخدام زيت زهرة الربيع يقلل وبشكل فعال من أعراض متلازمة ما قبل الحيض بما فيها: الاكتئاب، الهيجان، العصبية، تقليل آلام الثدي والتورم المصاحب للحيض. بينما أكدت دراسة سريرية أخرى عدم وجود أي فعالية لهذه الزهرة لعلاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض أو أعراض سن اليأس. هذه الدراسات المتضاربة تبقي هذه النبتة تحت بند الفئة المحتملة حتى إشعارٍ آخر.


الفئة المحتملة للشعور بالسعادة

نبتة الدامينا


استخدمت حضارة الأزتك نبتة الدامينا منذ قديم الزمان، وتنمو هذه النبتة بوفرة في قارة أمريكا الجنوبية وتحديداً في المكسيك. وقد اكتسبت نبتة الدامينا شهرة واسعة كأحد أهم المكملات الجنسية بسبب وجود زيوت طيارة تُستخلص من أوراقها والتي تعمل كمحفز عصبي فعال. ويتركز تأثير هذه الزيوت على الرحم وعلى إظهار الاستجابة الجنسية في العضو التناسلي الأنثوي. ولهذا بدأ الناس بالتوجه إلى تناول الدامينا لعلاج المشاكل الجنسية بسبب فوائده الجمة والتي تشمل المساعدة على التخلص من القلق والتوتر وتحفيز الشعور بالحيوية والصحة، كما أنه يُعتقد أن للدامينا تأثير إيجابي على الدورة الدموية وتنظيم الهرمونات عند النساء بعد سن اليأس. لكن ولسوء الحظ لا تتوفر أدلة علمية مثبتة على صحة هذه الفوائد المزعومة للداميانا، وقد صُنفت حسب معايير الجمعية الألمانية لطب الأعشاب تحت بند الأعشاب الغير معتمدة وذلك بسبب شحة الدراسات السريرية على هذه النبتة. لكن لا يختلف اثنان على أن الدامينا مادة غير سامة ولها تأثير إيجابي في تحسين النشاط الجنسي عند الرجال والنساء على حدٍ سواء.


الفئة المرفوضة لتحسين الأداء الجنسي


هذه القائمة المختصرة تتضمن بعض الأصناف التي يجب عليكِ تجنبها تماماً، فقد أجريت دراسات عدة في هذا المجال وكانت نتيجة الأبحاث تؤكد عدم فعالية هذه الأنواع إذا لم تكن ذات نتائج سلبية كارثية على صحتكِ.


الأعضاء الحيوانية


اكتسبت بعض الأعضاء الحيوانية شهرةً واسعة بأنها تحمل تأثيراً ممتازاً على الصحة الجنسية، ونذكر من هذه الأمثلة: ( قضيب النمر، قرن الكركدن، خصية الدب أو قرون الغزال ) وغيرها من الأعضاء وأجزاء من أجسام الحيوانات المختلفة. وقد كان الاعتقاد السائد بأن تناول الأعضاء التناسلية الحيوانية يساعد على تحسين الوظائف الجنسية لدى الإنسان، ولكن الدراسات الحديثة أكدت عدم صحة هذه المزاعم وذلك لأن الأعضاء الحيوانية التناسلية والتي قد تحتوي على هرمونات جنسية عديدة تفقد فعاليتها بمجرد موت الكائن الحي.

 

أما بالنسبة إلى قرون الغزال أو قرن الكركدن فقد وجد العلماء أنهما لا يحتويان على أية قيمة غذائية تذكر، وذلك لأنها تتكون من نفس المادة المتقرنة التي تُكون الأظافر في جسم الإنسان. إذاً فتناول هذه الأجزاء لا يفيد أبداً في تحسين الأداء الجنسي.


الذبابة الإسبانية


يسري الاعتقاد بفعالية منتجات الذبابة الإسبانية في زيادة القدرة الجنسية، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح بل على العكس تماماً، فقد أثبتت الدراسات أنها تعتبر مادة خطيرة على الصحة. تصنع هذه المادة من تجفيف نوع معين من الخنافس، ثم طحنها وتحويلها إلى مسحوق. هذا المسحوق يحتوي على مادة كيميائية تسمى "الكانثاردين" والتي تسبب تهييج عنيف في المسالك البولية والتناسلية. هذا التهييج العنيف يسبب اندفاعاً في الدم بسرعة إلى الأعضاء التناسلية مما يسرع من الانتصاب وتورم البظر، والذي يعطي بدورة إنطباعاً بأن مفعوله سريع ومرغوب به في زيادة النشاط الجنسي، لكن هذا المسحوق له أضرار جانبية خطيرة جداً فتناوله يسبب حروق في الفم والحلق، و يساعد على الإصابة بالتهابات المسالك البولية، إلى جانب أنه يسبب آلاماً حادة في البطن وأيضاً النزيف والتقيؤ ويؤدي أحياناً إلى الموت. وبسبب هذه الأعراض الجانبية الخطيرة، صنفت منتجات الذبابة الإسبانية تحت بند المواد الخطيرة والغير آمنة للاستخدام.


اليوهمبين



- عبارة عن مادة كيميائية تستخلص من شجرة اليوهمبي؛ وهي شجرة دائمة الخضرة توجد في غابات أفريقيا وتستخدم هذه المادة لزيادة الفاعلية والشهوة الجنسية. تستهدف مادة اليوهمبين الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي، وبهذا يتسهل انتقال الإشارات العصبية أثناء العملية الجنسية مما يزيد من القدرة الجنسية بشكل سريع. كما أنها تعمل على زيادة تدفق الدم إلى القضيب والأعضاء التناسلية الأنثوية.لكن و بالرغم من هذه الفوائد التي تمنحها مادة البوهيمين، إلا أن لها أضراراً جانبية كثيرة وخطيرة خاصةً عند الإفراط في الجرعة المحددة وتشمل: التعرق الزائد، الغثيان وقلة النوم، كما تسبب الشعور بالقلق، والتوتر، وتؤدي إلى زيادة ضغط الدم وسرعة في ضربات القلب. وقد أكدت دراسات علمية وجود علاقة وثيقة بين تناول مادة البوهيمين وبين الإصابة بنوبات الصرع والقصور الكلوي، وتصل الحالة أحياناً إلى الموت.


- نستنبط من هذا أن استخدام اليوهمبين بدون استشارة أو مراجعة دقيقة من الطبيب المختص قد تؤدي إلى نتائج كارثية. لذا يُنصح بتناول مستخلص اليوهمبين بعد إستشارة طبيبكِ المختص واستخدامه تحت إشراف الطبيب. ويستخدم غالباً لمعالجة المشاكل الجنسية عند الرجال وخاصةً ضعف الانتصاب، لكن قلة الاستجابة عند أغلب المرضى وزيادة المخاطر تشجع على العزوف عن استخدام مادة اليوهمبين. نقطة مهمة أخيرة يجدر ذكرها وهي أن أغلب الدراسات المتعلقة بمادة اليوهمبين استهدفت شريحة واسعة من الرجال، بينما هناك عدد لا بأس به من الدراسات التي ركزت على تأثير اليوهمبين على النساء، ووجدت هذه الدراسات أن اليوهمبين ليس له أي أثر على النساء المصابات بضعف الرغبة الجنسية.



تابعونا أيضا على مواقع التواصل الإجتماعي حيث تجدون كل جديد



 أيقونة بنترست لموقع رووج أحمر  

أحدث أقدم